بعد تراجع الإحتياطي النقدي، وارتفاع الدولار والأسعار مصر تحتاج لمؤتمر اقتصادي عاجل لحل أزماتها
بواسطة admin بتاريخ 9 أغسطس, 2016 في 12:51 صباحًا | مصنفة في إقتصاد | لا تعليقات

 

99999999999

كتب – محمد البا ز :

دعا أبوبكر الديب، الكاتب الصحفي المتخصص في الشئون الإقتصادية، الي عقد مؤتمر اقتصادي، عاجل لحل أزمات الإقتصاد المصري، بعد تراجع الإحتياطي النقدي، وارتفاع الدولار والأسعار، من خلال عرض الأمر علي الخبراء والمتخصصون، لطرح الحلول العاجلة والآجلة.

 وطالب الديب، بوضع رؤى وسياسات اقتصادية بديلة وجادة يمكنها أن تخرج مصر من أزمتها اقتصادية، عبر سياسات تنحاز للعدالة الإجتماعية، قائلا يجب أن تتبني الدولة سياسة الإستثمار الحكومي بكثافة في مجالات التكنولوجيا والإتصالات والطاقة، التي أصبحت أهم عنصر في الإنتاج، وتشجيع التنافسية للقطاع الخاص للإبداع ولتميز.

وأكد علي ضرورة التخلي عن سياسة الإقتراض من صندوق النقد الدولي، لأنه سيحدث تضخما رهيبا، ورفعا للأسعار، وتشجيع الطلب الداخلي بدلاً من الإعتماد على الإستيراد والإستثمار في قطاعات البنية التحتية، وفرض ضرائب تصاعدية علي رجال الأعمال لزيادة دخل الحكومة، وضرائب جمركية على السلع الإستهلاكية التي تنافس الصناعات المحلية.

وطالب الديب، أيضا بالحفاظ على القطاع العام، وضخ استثمارات جديدة لتحديثه، ومكافحة الفساد والتي هي من أهم الركائز التي ينهض بها الاقتصاد، مشيرا إلى تدني الحد الأدني للأجور في مصر، وتقليل عدد المستشارين في الوزارات المختلفة ومنح قروض للشباب،و طرح اكتتاب عام لإنشاء مشروعات جديدة في شكل شركات مساهمة مصرية لتعيين الشباب .

ودعا الديب، الحكومة والبرلمان الي تبني المؤتمر، ودعوة متخصصين وخبراء محليين ودوليين لطرح الحلول وتقييم المشكلات.

نبذة عن -

اترك تعليقا